السكري و حالة ما قبل السكري

مرض السكري, بنسمع عنه في التلفزيون و في الشارع و على الانترنت, ,و الكل بحكي عن طرق التعامل و التعايش معه, لكن زي ما المثل بقول: درهم وقاية خير من قنطار علاج, و في حالة مرض السكري, اجسامنا مخلوقة و فيها نظام انذار مبكر عن السكري عشان نقدر نتفاداه.

رح نحكي اليوم عن السكري و حالة ما قبل السكري, و اللي هي منبه أولي على وجود الشخص في حالة الخطر من تحول الحالة لمرض سكري كامل. خلينا نشوف معلومات اكثر عن الموضوع



شو هو السكري؟

السكري هو مرض مزمن (يعني بضل لفترة طويلة و لازم الشخص يتعايش معه) بأدي الى ارتفاع نسبة الغلوكوز أو السكر في الدم, و هاي الحالة بتصير لسببين, اما انه البنكرياس (وحدة من غدد الجسم) ما بتفرز الانسولين (نوع من الانزيمات اللي بتنظم مستوى السكر في الدم) بشكل كافي, أو لانه الانسولين المفرز في الجسم ما بقوم بدوره بشكل سليم بسبب ممانعة الخلايا اله.

شكله الموضوع معقد صح؟ خلينا نشوفه بشكل ثاني

لما ناكل, الجهاز الهضمي بحلل الأكل في المعدة و الأمعاء للمكونات الاساسية (بروتين, ألياف, سكريات و غيرها) و في هذا الوقت السكر بطلع من الجهاز الهضمي و بدخل في مجرى الدم عشان يروح للخلايا. في الحالة المثالية, كمية السكر هذه مفروض توصل لخلايا الجسم لانه السكريات تعتبر مصدر طاقة اساسي الها, لكن هاي العملية محتاجة هرمون الانسولين, الانسولين هو زي المفتاح اللي بفتح باب الخلية عشان يفوت عليها السكر أو الغلوكوز

هذه هي الحالة الطبيعية, لكن عند مرضى السكري في فرق, الفرق انه السكر ما بفوت على الخلايا وانما بضل ماشي في مجرى الدم. هذه الحالة الها سببين: الأول انه الجسم ما بفرز كمية كافية من الأنسولين في الجسم (لسبب عضوي وراثي) و هذه الحالة اسمها السكري من النوع الأول, أما الحالة الثانية فهي انه في كمية إنسولين كفاية في الجسم, لكن الخلايا بطلت تستجيب للإنسولين بالشكل المطلوب و هذه هي حالة السكري من النوع الثاني



طيب شو المشكلة لو زاد السكر في الدم؟

السكر بحد ذاته مصدر مهم للطاقة بالنسبة للخلايا, لكن وجوده في الدم بنسب عالية بأثر سلباً على
وظائف كثيرة في الجسم, و منها



صحة القلب والأوعية الدموية

مع مرور الوقت، مستوى السكر العالي في الدم بأدي الى ضعف واتلاف الاوعية الدموية بشكل عام وبأثر سلباً على الاعصاب اللي بتتحكم في القلب والاوعية الدموية، فكل ما زادت فترة السكري زاد الخطر أكثر وأكثر

صحة الاعصاب

زيادة نسبة السكر في الدم بتضعف جدران الاوعية الدموية اللي بتوصل للأعصاب, و خاصة في الساقين و القدمين, و هذا بأدي الى شعور الشخص بالتنميل أو النغز و الوجع في الأطراف, و اذا ضل الموضوع بدون علاج ممكن يأدي الي تلف الأعضاء و الحاجه الى بترها

صحة و وظائف الكلى

نفس تأثير السكر السيء على الأوعية الدموية موجود هون كمان, الكلى فيها ملايين الشعيرات الدموية الدقيقة المسؤولة عن تنقية الدم من الشوائب, و لما السكر يكون موجود بكثرة فيها, بتقل فعاليتها و بتأدي على المدى الطويل لفشل كلوي

صحة العين

السكر بضعف الشعيرات الدموية المؤدية الى الشبكية و بالتالي ممكن يأدي الى اعتلال الشبكية, العمى أو تشكل المياه الزرقاء على العين

صحة الجلد

نعم، السكر بأثر هون كمان، السكري بخلي الشخص أكثر عرضة لمشاكل الجلد مثل الالتهابات البكتيرية والفطرية



طيب كيف أخلي مرض السكري بعيد عني؟

الحل ببساطة هو التمتع بأسلوب حياة صحي وتكون واعي على كميات أكلك و حركة الجسم، ممكن هذه النصائح تفيدك



الحفاظ على نظام غدائي متوازن

الموضوع بسيط, كل ما زادت كمية الاكل بكل انواعه, كلما زادت نسبة السكر اللي بتدخل على جسمك, و السكر لما يزيد عن حده بتحول لدهون و الدهون بتخلي الخلايا تستجيب بشكل اسوأ للإنسولين, يعني بتزيد السكر في الدم


خلي الرياضة جزء من برنامجك اليومي

ما تركض مرة كل أسبوعين وتقول عن حالك أنا بعمل رياضة! كلما زادت حركتك كلما احتجت طاقة لجسمك أكثر و الطاقة بتيجي من السكر يعني بالتالي انت بتقلل نسبة السكر في الدم, و كمان ممارسة الرياضة بانتظام بزيد من حجم العضلات و احتياجها للطاقة فبتالي بتحتاج كمية طاقة أكثر خلال التمارين


نزل من وزنك

الموضوع مش بس عشان يكون شكلك حلو وجسمك متناسق و بس, الموضوع بأثر بشكل مباشر على صحتك, زيادة الوزن و السمنة بتقلل استجابة خلايا الجسم للإنسولين فبتالي كمية سكر و طاقة اقل للجسم
و زيادة في نسبة السكر في الدم


شو هي حالة ما قبل السكري؟

هذه الحالة ببساطة معناها انه مستوى السكر في دم الشخص بكون اعلى من المعدل الطبيعي لكن بنفس الوقت أقل من مستويات مرض السكري

حسب الدراسات فانه نسبة كبيرة من الأشخاص اللي بكونوا في حالة ما قبل السكري ممكن تطور حالتهم للأسوأ و  يتشكل عندهم مرض السكري من النوع الثاني, لكن الموضوع مش حتمي, يعني مع الكشف المبكر و اتباع حمية غذائية مناسبة و عمل تمارين رياضية بشكل منتظم ممكن تأجيل ظهور و تطور مرض السكري و حتى الشفاء الكامل من اعراض ما قبل السكري

حالة ما قبل السكري يمكن التغلب عليها



أنواع فحوصات السكري ومتى لازم نعملها

فحوصات سكر الدم لازم تنعمل مرة كل سنة إذا كان في تاريخ عائلي للمرض او بتعاني من سمنة وقلة النشاط الجسدي أو انت شخص عندك حالة ما قبل السكري، أما إذا ما عندك أي من الحالات السابقة فممكن عمل الفحص مرة كل 3 سنوات

أنواع فحوصات سكر الدم الها أكثر من نوع حسب الجدول التالي


ملاحظة: في كمان نوع ثاني من الفحوصات اسمه الفحص العشوائي و اللي بتم عن طريق قياس نسبة السكر في الدم بدون تحضير أو صيام و اي وقت خلال اليوم، و في هذا الفحص اذا كانت نسبة السكر في الدم أكثر من 200 مليغرام | ديسي ليتر معناها الشخص بعاني من السكري

  • الديسي ليتر هو عُشُر لتر (1 على عشرة من الليتر)

خلي أسلوب حياتك صحي, خليك ايجابي, خليك شاكر دائماً

للرجوع لصفحة المواضيع الصحية, اضغط على الشعار تحت

لوغو ساحات المعرفة





المراجع

المركز الوطني الأمريكي للسكري و امراض الجهاز الهضمي و الكبد

مؤسسة و مستشفيات مايو كلينك

المركز الوطني الأمريكي للعلوم الطبية الحيوية

جامعة هارفرد الطبية

مؤسسة و مستشفيات كليفلاند كلينك

جمعية السكري الامريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *